"هيبكا" تقود حملة نظافة وجمع المخلفات من قاع البحر بالغردقة

 جمعية المحافظة على البيئة
جمعية المحافظة على البيئة

نظمت جمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، اليوم، في إطار مبادرة "اتحضر للأخضر" من وزارة البيئة بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وغرفة الغوص والأنشطة البحرية، حملة لحماية التنوع البيولوجي وصون المحميات الطبيعية للحفاظ على ثروات مصر الطبيعية.

قال هشام مصطفى كامل المدير التنفيذى لجمعية المحافظة على البيئة هيبكا، إن حملة تنظيف قاع البحر في نادي الرياضات بالغردقة بمشاركة 16 متطوع من غواصين البحر الأحمر الذين نجحوا في جمع (8 طن إجمالي) من المخلفات الصلبة كالزجاج، بلاستيك، خشب، مطاط، حديد وغيره من حطام المراكب بعد ان تم توزيع الغواصين على ثلاث مواقع بالنادي.

ودعا هشام مصطفى كامل، جميع أطقم المراكب إلى التخلص من القمامة بشكل صحيح في حاويات القمامة المخصصة عند الوصول إلى المرسى، مشيرا إلى أن الكائنات البحرية تتعرض للاشتباك بتلك المخلفات، مما يعوق حركتها، وقد تتناولها بطريق الخطأ ظنا منها أنها غذاء ويتسبب ذلك في نفوقها.

وكشف كامل، أن تلك المخلفات من مواد سمية الضرر البيئي الناتج من المخلفات البحرية يتخطى المليارات، فيما يقدر حجم الضرر البيئي من المخلفات البلاستيكية وحدها بحوالي 13 مليون دولار سنويا.

وكانت قد أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الحملة تهدف إلى تنظيف قاع البحر من المخلفات لحماية الحياة البحرية والتنوع البيولوجى، بالإضافة إلى دمج المجتمع المدني والعاملين في قطاع السياحة في برامج صون وحماية الموارد الطبيعية وتنوعها البيولوجي والحفاظ على استدامتها.

وأشارت د.ياسمين فؤاد، إلى أن إقامة حملة النظافة يأتي استمرارا لجهود الوزارة لفتح قنوات تواصل جديدة وغير تقليدية مع المجتمع لدعم العمل البيئي وفق آليات التنمية المستدامة والعمل على الاستفادة من طاقاتهم فى حماية البيئة بالتعاون مع الجهات المعنية.